القائمة الرئيسية

الصفحات

 

ثغرة يوم الصفر هي تسمية تطلق على ثغرة أمنية وقعت في نظام التشغيل المستخدم في أجهزة الحاسوب المصنعة بواسطة شركة مايكروسوفت. حيث تم اكتشاف هذه الثغرة في العام 1999، وتم اكتشافها بعد انتشار فيروس "Melissa" الذي تسبب في إصابة الملايين من الحواسيب حول العالم.

تتيح ثغرة يوم الصفر للمخترقين الوصول إلى حواسيب الضحايا والتحكم فيها واستغلالها لأغراض غير شرعية. وكانت تلك الثغرة تؤثر على جميع إصدارات نظام التشغيل ويندوز التي تم إطلاقها منذ عام 1995 وحتى عام 1999.

عندما اكتشفت مايكروسوفت ثغرة يوم الصفر، قامت بإصدار تحديثات أمنية لإصلاح هذه الثغرة وتعزيز أمان نظام التشغيل. وقد أدرجت مايكروسوفت أيضًا ميزة "Windows Update" في أنظمة التشغيل التي أصدرتها لاحقًا، وهو ما يتيح للمستخدمين تلقي التحديثات الأمنية اللازمة لحماية أنظمتهم من الهجمات الإلكترونية.

بما أن تقنية الحوسبة تتطور بشكل مستمر، فإنه يجب على الشركات المصنعة للبرامج والأجهزة والأنظمة التشغيلية العمل بجد لتحسين أمان منتجاتها وتوفير تحديثات أمنية منتظمة للمستخدمين. ويجب أيضًا على المستخدمين الحرص على تحديث أنظمتهم وتطبيقاتهم بشكل دوري لتقليل فرص الاختراق والاستغلال السلبي لثغرات الأمان.



شارك الموضوع مع أصدقائك كي تعم الفائدة

تعليقات

التنقل السريع