القائمة الرئيسية

الصفحات

إعلان عن تنظيم مباراة لتوظيف (160) حارس للجمارك من الدرجة الثالثة (السلم 6)

المملكة المغربية

وزارة الإقتصاد و المالية

إدارة الجمارك و الضرائب غير المباشرة


إعلان عن تنظيم مباراة لتوظيف (160) حارس للجمارك من الدرجة الثالثة (السلم 6)


تنظم وزارة الإقتصاد والمالية يوم الأحد 14 ماي 2023 بمدينة الرباط وبمدن أخرى تحدد لاحقا مباراة لتوظيف حراس الجمارك من الدرجة الثالثة (السلم 6) بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة؛ ويحدد عدد المناصب المتبارى في شأنها في 160 منصبا.

تخصص المناصب المذكورة لتدعيم مصالح الفيالق بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة التي تضطلع بمهام الحراسة والمراقبة ومحارية الغش التجاري وتهريب البضائع والمخدرات؛ والتي ستمارس مهامها حاملة لسلاح وظيفي ومرتدية لبدلة رسمية. ‎١‏

كما سيخضع المترشحون الناجحون لتكوين عسكري و جمركي قبل تعيينهم بأماكن عملهم بمختلف المصالح الجمركية عبر التراب الوطني حسب حاجيات هذه الإدارة.

ويحتفظ ب 25 في المائة من هذه المناصب لفائدة الأشخاص المتوفرين على صفة مقاوم أو مكفول الأمة. أو عسكري قديم؛ أو محارب قديم.

1. شروط المشاركة :

تفتح هذه المباراة في وجه المترشحين المتوفرين على الشروط التالية:

- أن يكونوا من الجنسية المغربية؛

- البالغين من العمر 18 سنة على الأقل و25 سنة على الأكثر في فاتح يناير من السنة الجارية. ويمكن تمديد حد السن المذكور لمدة تعادل مدة الخدمات المدنية أو العسكرية السابقة الصحيحة أو الممكن تصحيحها لأجل التقاعد من غير أن يتجاوز 30 سنة.

- أن يكونوا حاصلين على شهادة الباكالوريا في إحدى الشعب التالية:

أن يكونوا حاصلين على شهادة الباكالوريا في إحدى الشعب التالية

يجب أن تتوفر في المترشحين للتوظيف في إطار حارس الجمارك من الدرجة الثالثة الشروط الخاصة التالية:

- أن لا يكونوا مصابين بأي مرض أو عاهة تضعف قدرتهم البدنية أو تعرقل عمل عضو من أعضائهم أثناء مزاولة نشاط عملي بالليل والتهار» ولا سيما التمدد الوريدي في السيقان؛ والإصابات المزمنة في الجهاز العصبي والخلل والمرض العقلي أو النفسيء وكذا جميع الإصابات في الحلق والحنجرة التي قد تعرقل خروج الصوت أو العجز الكي أو الجزني عن النطق وتعتبر التمتمة كذلك مانعا من القبول في هذا المناصب؛

- القدرة على سماع الهمس على بعد خمسين (50) سنتمتراء وعلى سماع صوت عال على بعد 5 أمتار ويعتبر بمثابة عدم القدرة البدنية كل اضطراب في السمع أو كل إصابة في الأذن تؤدي إلى الصمم في أذن واحدة أو في الأذنين معا؛

- حدة بصر تبلغ نسبتها 10/15 على الأقل؛ من غير استعمال نظارات أو عدسات أو أية وسيلة يمكنها رفع القوة البصرية؛

- 1.70 متر على الأقل من الطول فيما يخص الذكور و1.65 متر بالنسبة للإناث من غير انتعال أحذية.

تقوم الإدارة قبل الإعلان عن النتائج النهائية بإجراء جميع الإجراءات للتأكد من توفر المترشحين على الشروط والمؤهلات اللازمة لممارسة المهام المسندة لهذه الفئة.

2. ملف الترشيح :

تسجل طلبات الترشيح وجونا على البرمجية المعلوماتية https://e-recrutement.finances.gov.ma المعدة لهذا الغرض أو عبر الموقع الالكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية "www.finances.gov.ma" مع تحميل الوثائق المرقمنة المعززة لهذا الطلب بصبيغة «PDF» وهي كالتالي:

- نسخة لبطاقة التعريف الوطنية؛

- نسخة لشهادة الباكالوريا في إحدى الشعب المذكورة اعلاه + شهادة المعادلة بالنسبة للشهادات الأجنبية؛

- شهادة تثيبت صفة مقاوم أو مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم (بالنسبة للمتوفرين على هذه الصفة]؛

- شهادة طبية تتضمن وجوبا تاريخ التحرير» اسم الطبيب وخاتمه؛ وقياس الطول وحدة بصر المترشح وعدم الإصابة بأي نوع من الأمراض أو العاهات المذكورة أعلاه؛

- بالنسبة للمترشحين الموظفين والأعوان العاملين بالإدارات العمومية والجماعات الترابية؛ ترخيص نهاني مسلم وجونا من طرف المصالح المركزية المكلقة بالموارد البشرية.

ويعتبر يوم 8 مارس 2023 على الساعة الرابعة والنصف زوالا (16:30) آخر أجل لإيداع ملفات الترشيح. وسيتم تحديد مركز المباراة وفق محل إقامة كل مترشح.

ترفض طلبات الترشيح غير المسجلة إلكترونياء أو التي تتضمن شهادة طبية غير متوفرة على المعطيات المحددة أعلاه أو تخللها أي تشطيب وتحفظ دون جواب. وكل ترشيح ناقص أو تم تحميله بطريقة غير صحيحة لن يؤخذ بعين الاعتباركما يعتبر لاغيا كل ترشيح يتضمن معلومات خاطئة.

 مواد المباراة :

تشتمل المباراة على اختبا ركتابي واحد واختبار شفوي كما يلي:

تشتمل المباراة على اختبا ركتابي واحد واختبار شفوي كما يلي

يتأهل لاجتياز الاختبار الشفوي المترشحون الحاصلون على نقطة عددية تساوي 12 على 20 على الأقل في الإختبار الكتابي. وبراعى في الأسئلة المطروحة في إطار هذه الاختبارات حاجيات الإدارة من التخصصات والكفاءات المطلوبة؛ مع الأخذ بالاعتبار المستوى العلمي المطلوب لولوج الدرجة المعنية وكذا متطلبات ممارسة المهام والوظائف المرتبطة بها.

ويحرر الإختبار باللغة العربية أو الفرنسية حسب طبيعة الأسئلة المطروحة.

يعتبر ناجحاء في حدود المناصب المتبارى في شأنهاء كل مترشح حاصل على معدل إجماليٍ في الاختبار الكتابي والإختبار الشفوي يساوي 12 على 20 على الأقل دون الحصول على نقطة تقل عن 8 على 20 في الإختبار الشفوي. .

تنشر لوائح المترشحين المقبولين لاجتياز الاختبار الكتابي على الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية "www.finances.gov.ma" وعلى بوابة التشغيل العمومي www.emploi-public.ma ينايب" وعلى الموقع الالكتروني لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة 'www.douane.gov.ma" وتعتبر هذه اللوائح بمثابة استدعاء لاجتياز المباراة.

كما سيوجه استدعاء للمترشحين المقبولين لاجتياز المباراة عبر البريد الالكتروني المصرح به أثناء التسجيل الالكتروني والذي يتعين عليهم سحبه والإدلاء به يوم المباراة.

تنشر نتائج المباراة على بوابة التشغيل العمويي "www.emploi-public.ma" و على الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية "www.finances.gov.ma". و على الموقع الالكتروني لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة 'www.douane.gov.ma"

الإطلاع على نص الإعلان و تنزيله

شارك الموضوع مع أصدقائك كي تعم الفائدة

تعليقات

التنقل السريع